Thursday, June 2, 2016

ما هي المدينة الأكثر تلوثا في العالم ؟



غالبًا ما تثير كلمة "أفريقيا" إحساسًا بالمغامرة بأذهاننا، والطبيعة بصور فيلة ووحيدي القرن والحمر الوحشية تتجول وسط الطبيعة الخلابة، وصفاء شلالات فيكتوريا والمشاهد المذهلة من أعلى جبل تيبل.
لكن من الغريب أن هذه المناظر ليست متاحة لسكان بعض البلدان الأفريقية، لا سيما في نيجيريا، والتي صُنفت أربع مدن فيها بـ "أسوأ المدن في العالم لتلوث الهواء،" وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
وقد صُنفت مدينة أونتيشا النيجيرية بـ "المدينة الأكثر تلوثًا في الهواء عالميًا،" عند قياس تركيز الجسيمات الصغيرة (PM10)، لتسجل المدينة الساحلية المزدهرة في جنوب نيجيريا، نسبة أعلى بـ 30 مرة مقارنة بمستويات منظمة الصحة العالمية الموصى بها.
كما تضمن تقرير منظمة الصحة لثلاث مدن نيجيرية، وهي مدينة كادونا في الشمال، التي جاءت في المركز الخامس وتعتبر مركزًا للنقل، وتليها في المركز السادس مدينة أبا، وفي المركز الـ 16 مدينة أومياهيا، وتشكلان المركز التجاري في جنوب نيجيريا.
وقد أفاد البنك الدولي العام الماضي، أن 94% من سكان نيجيريا يتعرضون لمستويات تلوث هواء تتجاوز إرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن أضرار تلوث هواء تكلف حوالي 1% من الدخل القومي الإجمالي.
وتعود مشكلة التلوث في نيجيريا إلى عدة عوامل، أهمها "الاعتماد على استخدام الوقود الصلب للطهي، وحرق النفايات والتلوث المروري." 

No comments:

Post a Comment

Add to Flipboard Magazine.